المعاصرة
بالتعاون مع معهد الإعلام الفني الهولندي – مونتى فيديو
3-6 ابريل2008
تحت مستوى البحر
فن الميديا المعاصر من هولندا - 4 ايام من ثقافة الميديا
عروض, محاضرات, مناقشات, ورش عمل ومكتبة فيديو
3ابريل2008
6 مساء اً: بداية حرية الابداع - ورشة صناعة أفلام والبرمجيات المجانية جنو/لينكس (للمتقدمين فقط)
في عالم الابداع الفني، تمثل البرمجيات المجانية أداة في متناول الجميع وحرية في التعبير. ستركز هذه الورشة على
التطبيقات المستخدمة في التسجيل والتحرير.بتقدم الورشة، نشجع كل مشارك على استخدام وتبني التطبيقات الملائمة لأفكاره واحتياجاته.
هذه الورشة تستغل نظرة المبتديء للموضوع المتناول وتشرح عدة تقنيات لانتاج الوسائط المتعددة باستخدام برمجيات المصدر المفتوح المجانية فقط
7 مساءاً: محاضرة حائط العجائب- عن العروض البصرية الحية المحاضر: آنيت ديكر
ستحاضرآنيت ديكر عن تاريخ ثقافة الفيديو. هل هناك علاقة بين نواحي معينة لثقافة الفيديو المعاصرة والتجارب الأولى لفناني الفيديو؟ هناك تشابة واضح حيث استخدم الإثنان نفس المعدات تقريبًا ولديهم قيم جمالية مشتركة. في ناحية أخرى تأثرت ثقافة الفيديو بفن البروفورمانس (العرض الحي) خاصة بالإبداع الحي للتجربة حيث يشترك فيها عدة حواس بشكل متواز. سيتم التركيز في المحاضرة على واقع الفيديو المعاصر في ضوء التطور التاريخي والتقدم التكنولوجي والأحداث الإجتماعية.
مدة العروض (50 دقيقة): - إيقاع عالمي . نام جون بايك (الولايات المتحدة الأمريكية, 51"28)
شتينا وودي فاسوليكا: باس فان كولفيك , ميكا كلاين, آرنو كونين, تطور البلاستيك المتوقع : آندي وارهول\ رونالد راميث: عرض موسيقي وبصري حي: جريت مول, اصطدام تلج : باروكاد : إحساس بصري (عرض حي, أول مسابقة في جي في هولندا 2005-2006)
4 ابريل 2008
11 ظهراً- 2 بعد الظهر ورشة عمل حرية الإبداع (للمتقدمين فقط)
6 مساءاً: الفيلم والعمارة - محاضرة وعرض للفنان يرون كويمانس
سيناقش يروين كويمانس العملية الإبداعية وسيعرض مقتطفات من أعماله. سيتحدث الفنان عن مشروعه الجديد, أغنية سمكة البركة (2007-2008) وسيعرض بعض الأجزاء المنتهية منه. أغنية سمكة البركة هو عمل طويل مقسم إلى أجزاء. يتكلم العمل عن الدين, عدم الإيمان والخرافات وتم التصوير في وحول بحيرة صغيرة في الطبيعة الهولندية. الفيلم لا يحمل سيناريو واضح ولكن العمل يتطور في موقع التصوير ويتحكم فيه الإرتجال والشخصيات.
عمل (1994)
معذرة, أهذه غرفتك؟ 2000 (مشروع أنجزه بنيويورك)
الحدائق العائمة, 2001 (مشروع أنجزه بالتعاون مع م ر في دي في للعمارة)
7 مساءاً: عرض نيويورك ورقصة الصبار إخراج يروين كويمانس (2005 , 36"31)
5 ابريل 2008
11 ظهراً- 2 بعد الظهر ورشة عمل حرية الإبداع (للمتقدمين فقط)
6 مساءاً: تجميع, توزيع ومساندة المحاضر: يوكى بالينتين
في هذه المحاضرة ستناقش يوكى بالينتين مجال الفيديو آرت اليوم من وجهة نظر الموزع والفنان. هدف العديد من الفنانين الصاعدين هو أن يدخلوا مجال الفن التجاري وعالم جاليري العرض لأن مخاوف القلة من الجمهور الثري تتعلق بالحصرية, شرائط الفيديو و الإسطوانات الرقمية (دي في دي) والأعمال المركبة التي تباع في نسخ محدودة.
لكن ماذا عن العرض والرؤية؟ هناك فنانين يرون أنه من المهم أيضًا أن تعرض أعمالهم على الجمهور العام في سياق متواز. ما هي خيارات وفرص هؤلاء الفنانين وما هي العواقب المحتملة؟
في عالم العرض التقليدي كالمتاحف و الجاليرهات والبينالي رسخ الفيديو آرت موقعًا له بدون شك. من ناحية أخرى الفيديو والميديا آرت يمكنهما أن يعرضا في ساحات مختلفة, من دور السينما الفنية إلى العروض التي تقام في الأماكن العامة. ما هي الأماكن الأخرى التي يمكن للفنان أن يختارها ليعرض فيها عملة أو عملها؟
ً
7:30: مساءا فردوس الأراضي المنخفضة: فيديو معاصر من هولندا. مدة العرض 90 دقيقة
وضعت يوكى بالينتين برنامج من الأعمال المعاصرة من مجموعة معهد الإعلام الفني الهولندي لفنانين مقيمين أو يعملوا بهولندا. هؤلاء الفنانين يقدومون نظرة نقدية للثقافة المحيطة ومحيط الإعلام العام, وبأساليب و أدوات متنوعة, من التسجيلي إلى الصور المخلقة بالكمبيوتر
(Nl, 2004, 2'09”) إيدي د. سوناتينا
(NL, 2004, 16'17”) جوليكا رودليوس- دمك أحمر مثل دمي
(NL, 2005) 2'59” باس فان كولفيك- ف.دي.بي.سي.ك\ أ ف علم أحمر
(NL, 2006, 2'29”) إيروين أولف- الصرخة الأخيرة
(NL, 2006, 2'39”) جاكو أوليفر- سيفتينجي
(NL, 2006, 6'00”) مارتين فيلدوين- (لماذا أظل أتقدم) إلى الأمام
(NL, 2006, 8'49”) جيودو فان دير فيرف- رقم 7 (السحب أجمل من الأعلى)
(NL, 2004 – 2007, 13'47”) أرنو كوينين – في.أو.سي- في أي بي: تجربة هولندا
(NL, 2007, 1'57”) إيدي دي- خطوة ثانية
(NL, 2006, 30'00”) مايكي جريتزن- عالم جميل
6 أبريل 2008
11 ظهراً- 2 بعد الظهر ورشة عمل حرية الإبداع (للمتقدمين فقط)
6 مساءًا: ساعة التشاور \ أسئلة وإجابات: يوكى بالينتين, آنيت ديكر و جاروميل سيكونوا موجودين
في جلسة غير رسمية لمناقشة والرد علىالأسئلة الخاصة بتوزيع وتجميع وحفظ وتقديم فنون الميديا.
8 مساءًا: نتائج ورشة عمل حرية الإبداع مع مشروبات ليلة الختام.
لمتابعة حيثيات برنامج تحت مستوى البحر يوم بيوم من خلال التعليقات والنصوص والصور ومقطتفات من الفيديو عن طريق الانترنت برجاء الذهاب الى المدونة :
http://cairo-belowsealevel.blogspot.com
4-6 أبريل 2008 (مفتوح للجمهور من 11 ظهرًا - 5 مساءًا)
مكتبة الفيديو
أربع قاعات مختلفة تجمع أعمال تاريخية ومعاصرة من مجموعة معهد الإعلام الفني الهولندي ستكون متاحة بمركز الصورة المعاصرة. سيتمكن الزوار من تفقد أكثر من 160 عنوان نسبة إلى أذواقهم وميولهم
نبذة عن الخبراء
بعد تخرجها من جامعة أوتريخت, هولندا وتخصصها في دراسات الفيلم والتلفزيون, عملت يوكى بالينتين ( 1969) كمنتجة ومبرمجة ومبدعة في حقل الإعلام. حاضرت في العديد من المهرجانات الدولية والأكاديميات والسمبوزيم وتم إختيارها عضوًا محكمًا وجزءًا من لجان شرفية في العديد من المنظمات الفنية. منذ عام 1999 وهي عضوًا أساسيًا في قسم التجميع والتوزيع بمعهد الإعلام الفني بأمستردام.
أنيت ديكر (1970) ناشطة في مجال الميديا منذ منتصف التسعينات كباحثة وكاتبة ومشرفة على معارض فنية ومناقشات وورش عمل.محور إهتمامها هو تأثير الميديا الجديدة, العلم والثقافة الشعبية على الفن والعكس. قدمت عروض عديدة بسمبوزيا دولية وكانت عضوًا محكمًا وعضوًا إستشاريًا. عملت بالسنوات الثمان الماضية كراعية ورئيسة لمعارض ولبرنامج الفنان المقيم بمعهد الإعلام الهعولندي بأمستردام. تعمل حاليًا كمشرف حر مدير برامج لأرضيات مفترضة.
يرون كويمانس (1967) تتميز أعماله بالصغر والتجميعات عالية التميز. يرى هذا بوضوح في إختياره لإطارات أعماله أو في إقتباس ذكي لمواد مسجلة في المونتاج بمرحلة متقدمة من عمله. بأسلوب شيق وحر ينجح كوجيمانس في تقديم مشاهد شديدة الواقعية. تبدو أعماله مرتبطة بقوة الملاحظة. كما لو كانت ترجمة مباشرة لما رآه أو تخيله. يضع كروته على الطاولة حتى يتمكن المتفرج من النظر بسعادة والتفكير والحلم معه. بترو وصفاء يرينا لحظات نادرة يحلم فيها الناس ويتخيلون, تاركين الواقع و"الزحام المجنون" خلفهم لبرهة.
http://www.jeroenkooijmans.com
معهد الإعلام الفني الهولندي
منذ إنشاء جاليري الفيديو مونتيفيديو في أمستردام 1978 , تخصص معهد الإعلام الفني الهولندي في الفن الإلكتروني وخاصة الفيديو آرت والذي يبحث في الخصائص الإبداعية للوسيط ذاته. اليوم نحن نشطاء في في ثلاث مجالات: التقديم, الحفظ والبحث.
من خلال منشأتنا نقدم أقصى المساعدة للفنانين والمعاهد. المجموعة الفنية لمعهد الإعلام الفني الهولندي تتكون من 1800 عمل وهي القلب النابض للمعهد. أقدم الشرائط تعود لعام 1970 ولازلنا كل عام نضيف حوالي 35 عمل جديد للمجموعة. كل الشرائط والأعمال الفنية www.nimk.nl من المجوعة تم توثيقها في كتالوج عام على الإنترنت ومتاحة للتأجير والعرض والمعارض الفنية. تاريخ فن الميديا يوضح أنه من البداية أصبح التبادل والتعاون الدولي ضرورة مهمة لهذا الفن. الآن نوزع سنويًا آلف عمل تقريبًا من المجموعة لـ36 دولة ونستعد للمزيد في المستقبل, حيث أن التوزيع عن طريق الإنترنت للأعمال المختارة سيصبح متاحًا قريبًا.
*بالتعاون مع السفارة الملكية الهولندية بالقاهرة
Contemporary Image Collective - CiC
In collaboration with the Netherlands Media Art Institute, Montevideo
3 –
BELOW SEALEVEL: Contemporary Media Art from the
4 days of Media Culture
Screenings, lectures, discussions, workshop and video library
6pm Kick off Freedom of Creation Workshop led by Jaromil (By application only)
In the world of artistic creation, free software means tools that are accessible to everyone for the freedom of expression. This workshop will focus on GNU/Linux applications available for recording, editing and publishing of audio/video materials. Participants will be introduced to the vast choice of possibilities free and open source software can offer. As the workshop progresses, each participant will be encouraged to use and adapt applications that best suits his or hew own ideas and needs. This workshop which makes use of a beginner's approach to the topic at hand explains various techniques of multimedia production using only free ans op
7pm Wonderwall – Live visuals: lecture and screening by Annet Dekker
Annet Dekker will give a lecture on the background of VJ Culture. Are there relations between certain aspects of contemporary VJ culture and the early experiments by video artists? There are certain resemblances as both use almost the same equipment and have a common aesthetic. On the other hand, VJ Culture has been influenced by performance art– particularly the live creation of an experience in which various senses are stimulated simultaneously. The emphasis in this presentation will be on the contemporary VJ scene viewed in the light of art historical developments, technological innovations and social happenings.
Screened works (total time 50 minutes) : Global Groove - Nam June Paik (USA, 28'51”); Steina and Woody Vasulka; Bas van Koolwijk; Micha Klein; Arno Coenen; Evolving Plastic Inevitable, Andy Warhol / Ronald Nameth; live sound and image performances; Geert Mul; Snowcrash; Barkode; Visual sensations (live performances, first VJ contest in the Netherlands, 2005-2006)
Jeroen Kooijmans will talk about the creative processes and show works and excerpts of his works.
He will present his new project, The Fish Pond Song (2007- 2008) showing some finished parts. The Fish Pond Song is a long term project that is divided into episodes. It deals with religion, disbelief and superstition and is set in and around a small lake in the Dutch landscape. The film project does not have a clear scenario; instead the work develops on location, controlled by the improvisation of the characters.
Work (1994)
Excuse me, is this your room? 2000 (project he did in
Joke Ballintijn will discuss the field of video art today from the point of view of the distributor and the artist. The goal of many aspiring artists is to enter the commercial art and gallery world. Because the concerns of the small wealthy audience focus on exclusivity, videotapes, DVD’s and installations are sold in limited editions. But what about visibility? There are some artists that find it equally as important that their work is seen by a general public in a relevant context. What are choices and possibilities for these artists and what are the possible consequences? In traditional art display platforms like museums, galleries and biennales, video and media-art have now gained their unquestioned position. On the other hand, video and media art can also be presented in a multitude of other platforms, from arthouse cinemas to events in public spaces. What other spaces can the artist choose to present his/her work?
eddie d – Sonatina (Nl, 2004, 2'09”)
Julika Rudelius – Your blood is as red as mine (NL, 2004, 16'17”)
Bas van Koolwijk – FDBCK/AV Red Flag (NL, 2005) 2'59”
Erwin Olaf – Le Dernier Cri (NL, 2006, 2'29”)
Jacco Olivier – Saeftinghe (NL, 2006, 2'39”)
Martijn Veldhoen – (why do I keep going) FORWARD (NL, 2006, 6'00”)
Guido van der Werve – Nummer zeven (the clouds are more beautiful from above) (NL, 2006, 8'49”)
Arno Coenen – VOC/VIP:
eddie d – Pas de Deux (NL, 2007, 1'57”)
Mieke Gerritzen – Beautiful world (NL, 2006, 30'00”)
Day to day photo-, video- and text-based updates about BELOW SEALEVEL are accessible on the blog http://cairo-belowsealevel.blogspot.com
4 -
Videolibrary
On 4 different terminals, compilations of historical and contemporary works from the collection of the Netherlands Media Art Institute will be presented at CiC. Visitors to will be able to navigate the selection of 160 individual titles, depending on their interests and taste. Please check blog for a complete list of titles.
Biographies of Experts
Jaromil is a developer and media artist inspired by the GNY free software movement: he follows the ideal of creating FOSS for freedom of expression, to let people communicate, freed from consumerist speculations and the need for expensive hardware. Among open source software he created and maintains are: MuSE (for running aweb radia), FreeJ (foor Vee-Jay and real-time video manipulation), HasciiCam (ASCII video streaming) and dyne:bolic (efficient live-CD widely employed for media production and broadcasting). These creationsare redistributed by the Free Software Foundation and several other educational institutions worldwide. Based in Amsterdam, Jaromil is currently active on FOSS R&D for the Netherlans Media Art institure, adjunct lecturer (year 2008/2009) for the Media Design MA at PietZwart Academy in Rotterdam and the Digital Environment Design MA at NABA in Milano.
Annet Dekker (1970) has been active in the field of media art since the mid 90s: as researcher, writer and curator of media art exhibitions, discussions and workshops. Subjects of interest are the influence of new media, science and popular culture on art and vice versa. She has given various presentations at (inter)national symposia and was part of juries and advisory boards. For the past eight years she worked as curator and head of exhibition and the artist in residence program at the Netherlands Media Art Institute in
Jeroen Kooijmans' (1967) work is characterised by small, but highly significant interventions. Evident in the choice of the framework or a subtle adaptation of the recorded material in the montage at a later stage. In a lively, carefree manner, Kooijmans succeeds in presenting extremely realistic images. His work seems to be closely related to that of pure observation, as if it is a direct translation of that which Kooijmans saw or imagined. He lays his cards on the table so that the observer can happily look, think and dream along with him. Coolly and serenely, he shows us rare moments in which people dream and fantasise, leaving reality and 'the madding crowd' far behind them for a while. http://www.jeroenkooijmans.com
After graduating in Film- and Television Studies at the
Please note that lectures will be conducted in English.
This program has been made possible with the kind support of the Kingdom of the Netherlands Embassy in Cairo.
No comments:
Post a Comment